الخميس، 14 فبراير 2013



خصائص التعليم الإلكتروني :



ذكر زيتون (2005) عدد من  خصائص التعليم الإلكتروني:

1-  ينضوي التعلم الإلكتروني علي تقديم محتوى تعليمي رقمي متعدد الوسائط (نصوص مكتوبة ، أو منطوقة ، مؤثرات صوتية ، رسومات خطية بكافة أنماطها من رسوم بيانية ولوحات تخطيطية ورسوم توضيحية وغيرها.
2-  يتم تقديم هذا المحتوى التعليمي المشار إليه للمتعلم من خلال الوسائط المعتمدة علي الحاسب الآلي وشبكاته بمعنى أن هذا المحتوى يمكن تقديمه من خلال : الوسائط المتعددة علي الحاسب الآلي ، أو الوسائط المتعددة علي الشبكات ،أو شبكة المناطق المحلية ، أو شبكة نطاق المدينة ، أو شبكة النطاق الواسع.
3-  التعلم الإلكتروني تعلم تفاعلي في أساسه إذ يتيح للمتعلم إمكانية : التفاعل النشط مع المحتوى ، التفاعل الشخصي والاجتماعي مع المعلم والأقران ، التفاعل المتزامن ، التفاعل غير المتزامن .
4-  التعلم الإلكتروني تعلم مرن : فهو يتيح الفرصة للمتعلم أن يتعلم في الوقت الذي يريده ( أي في أثناء الدوام الدراسي أو خارجه) وفي المكان الذي يفضله ( المدرسة ، الكلية ، المنزل ، المكتبة ، مؤسسات العمل / التدريب ....الخ ).
5-  يمثل المتعلم عنصرا رئيسيا في التعلم الإلكتروني ، باعتباره أنه اللاعب الرئيس في تعلمه وباعتباره أن احتياجاته وقدراته ونمط التعلم لديه في الأمور التي تؤخذ في الحسبان عند تصميم هذا التعلم وتنفيذه.
6-  يدار هذا التعلم إلكترونيا: حيث توفر الوسائط المعتمدة علي الحاسب الآلي وشبكاته عددا من الخدمات أو المهام ذات العلاقة بعملية إدارة عملية التعليم والتعلم التي يستفيد منها كل من المتعلم والمعلم والمؤسسة التعليمية.

مستويات استخدام التعلم الإلكتروني في التعليم الجامعي :


يتباين مستوى استخدام الجامعات للتعلم الإلكتروني كنظام ونمط تعليمي، سواء لدعم التعليم التقليدي أو الاكتفاء بالتعليم الإلكتروني كنمط أساسي وفقًا لعدد من المستويات التي يختلف فيها مستوى استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني، ومستوى المتطلبات اللازمة سواء كانت تجهيزات مادية و بشرية، أو مستوى التأهيل اللازم للعاملين وفي مقدمتهم أعضاء هيئة التدريس بصفتهم من يقود هذا التعليم ويقدمه (عبدالحميد، ٢٠٠٥ م، ٥٤) في المستويات التالية:

المستوى الإثرائي : Enrichment level
يتم استخدام الوسائط الإلكترونية وشبكة الإنترنت في هذا المستوى بوصفها مصدرًا للمعلومات العامة والمتخصصة ، والتي تدعم تحصيل المتعلم وإكساب ابه المهارات المختلفة، سواء كان ذلك برغبة منه أو بتوجيه من عضو هيئة التدريس دون أن تكون جزءًا من العملية التعليمية، والذي يتم غالبًا داخل قاعات الدراسة التقليدية، ويكفي عضو هيئة التدريس والمتعلم إلمامهما بمهارات البحث ومهارات استخدام الحاسب الآلي والانترنت للقيام بهذا المستوى.
المستوى التكميلي   : Supplemental level
تستخدم جميع خصائص المستوى الإثرائي إلا أن الوسائط الإلكترونية وشبكة الإنترنت تستخدم بوصفها وعاءً لمصادر التعليم والتعلم والخبرات الخاصة بالمقرر الدراسي أو محتواه، وعنصر رئيس للعملية التعليمية من خلال إتاحة عضو هيئة التدريس البرامج والتطبيقات على الشبكة، وإرشادات وتوجيهات حول المقرر الدراسي، بحيث يصبح التعليم مدمجًا لأكثر من نمط تعليمي.
المستوى الأساسي :Essential Level
يتوسع هذا المستوى في الاعتماد على شبكة الانترنت، حيث يتم بناء وتصميم المقررات الإلكترونية وتوفير متطلبات من التفاعلات والأنشطة والاختبارات، ويوفر عضو هيئة التدريس من خلال النظام واجهات تفاعل ترشد المتعلم في مساره التعليمي وتوجهه إلى أدوات التفاعل والاتصال وطلب المساعدة، كما توفر لعضو هيئة التدريس أدوات الاتصال بالمتعلم والمتابعة وصور التقويم المختلفة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق